منتديات عالم الرومانسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ,,
كل عام وأنتم بخير ~

إذآ كنت زآئرآ جديدآ فنتمنى تسجيلك معنـآ ,,
أمـآ إذآ كنت عضوآ مسجلآ معنـآ فإضغط على دخول ,,
وخلي حيآتك أحلى

منتديات عالم الرومانسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ,,
كل عام وأنتم بخير ~

إذآ كنت زآئرآ جديدآ فنتمنى تسجيلك معنـآ ,,
أمـآ إذآ كنت عضوآ مسجلآ معنـآ فإضغط على دخول ,,
وخلي حيآتك أحلى

منتديات عالم الرومانسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل الهلا بالرومانسيين تنورونا والله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالادارة

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ اهلا وسهلا بكم في منتديات عالم الرومانسية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 

 


 

 قصه العشق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سليلــ الرياليـــ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
سليلــ الرياليـــ


العضوية : 1
ذكر عدد المساهمات : 401
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 30
الموقع : زيونه

قصه العشق  Empty
مُساهمةموضوع: قصه العشق    قصه العشق  Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 8:41 am














قصه العشق  Roor
قصة العشق










" مسألة - 1" : في أقسام العشق

يقول الشيخ عبد الحميد التبريزي :

" العشق ينقسم إلى حقيقي ومجازي .

والثاني : ينقسم إلى نفساني وحيواني .

والحقيقي : هو العشق الإلهي الذي يفني العاشق عما سوى الله تعالى ويبقى به ـ عز وجل ـ .

والنفساني : هو الذي يكون مبدأه مشاكلة نفس العاشق لنفس المعشوق في الجوهر
ويكون أكثر اعجابه بشمائل المعشوق ، ولا يكون مقارناً للفسق والفجور .

والحيواني : هو الذي مبدأه : شهوة حيوانية ، وطلب لذة بهيمية ، مما يقتضيه استيلاء النفس الأمارة "
" مسألة - 2" : في مقام العشق

يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :

" العشق من مقام المحبة الصفاتية ". .

ويقول الباحث محمد غازي عرابي :

" العشق ، من مقام كشف الصفات الذي خص به عيسى {عليه السلام} .

وكشف الصفات مرحلة تسبق كشف الذات ، لذلك فثمة وجود للموجود الجزئي الذي
هو الإنسان في هذا المقام يقابله إحساس بوجود الموجود الكلي الذي هو الله

، وبين الوجودين رابطة حبية هي الشوق ، إذ يتوق الجزئي للالتحاق بالكلي
ومعرفته وكشفه ، كما أن الكلي دائم الطلب للجزئي لتحقيق الغاية ذاتها .

هذا هو شوق السالكين الذين سافروا على طريق الكشف الإلهي .
وثمة عشق من نوع التجلي ، إذ ما دام الكلي مقوم وجوهر كل موجود فلقد يعشق الجزئي جزئياً

كما يحدث في قصص العشق الإنسانية كقيس وليلى ، وكثير وعزة ، وقيس ولبنى .

فالجزء هنا عشق جزئي مثله لا على أساس أنه جزئي فقط ، وإلا لكان قيس قد استبدل بليلى أي فتاة أخرى كما عرض عليه أبوه

بل العشق هنا يتخذ مظهر تجلي الكلي في الجزئي ولذلك ينحصر فيه ، ولذلك أبى قيس أن يرضى بغير ليلى ..

ولما أخذه أبوه معه إلى الحج لعله يبرأ من عشقه تمسك بستار الكعبة فصاح : اللهم زدني حباً بليلى .

فالله حين يتجلى في مخلوق يصبح المخلوق محط عبادة وقداسة ، ولذلك كان الحب العذري مقدساً وطاهراً

، فالعشق للروح لا للجسد وعشق الروح له سمات ومعالم ، فكلما شرب الإنسان من بحره ازداد عطشاً .

ويشقى العاشق في عشقه شقاء لا يضاهيه ولا يدانيه إلا سعادته بلقاء حبيبته . وقصص العشق حافلة بهذه العواطف المتضاربة والمشبوبة .

والعشق مؤقت ، بمعنى أنه ذو زمن . إذ يكون التجلي الإلهي كالنار التي رآها موسى .

والنار التي ومضت على جبل الطور كانت مؤقتة وذات زمن ، ولذلك فلا غرابة أن تنطفئ نار العشق في قلب العاشق

ولا غرابة أن يعود المعشوق فيبدو إنساناً عادياً فقد كل قداسة ". .

" مسألة - 3" : في عدم جواز وصف الله تعالى بالعشق

يقول الشيخ أبو علي الدقاق :

" العشق : تجاوز الحد في المحبة ولهذا لا يوصف الحق بالعشق ، لأنه لا يوصف بأنه تجاوز الحد في محبة العبد ، وإنما يوصف بالمحبة ". .

" مقارنة - 1" : في الفرق بين العشق والحب

يقول الشيخ نجم الدين الكبرى :

" قيل : العشق : عذاب الله ، والعشق : أخص من المحبة ، لأنه محبة مفرطة .

والعشق : عبارة عن هيجان القلب عند ذكر المحبوب ". .

ويقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :

" قال بعض الكبار : العشق إلتفاف الروحين .

والحب صفاء ذلك الالتفاف وخلوصه ". .

" مقارنة - 2" : بين العشق المجازي والعشق الحقيقي

يقول الشيخ محمد بن الهاشمي التلمساني :

" العشق المجازي أن يعشق الجمال والإحسان من الخلق ، فإذا تمكن العشق المجازي من قلبه رفعه ورقاه إلى العشق الحقيقي

فيقطع إحدى وعشرين مقاماً في خطوة واحدة ، أو يمر في رقيه على طرف من المراد وعلى العجز وينزل في العشق الحقيقي ". .

" من أقوال الصوفية " :

يقول الشيخ أحمد الرفاعي الكبير :

" تعلموا العشق من الشمع ، فإن لونه أصفر ، وعينه ملآنة بالدموع ، وبدنه دائماً في احتراق وانمحاق ". .

ويقول الشيخ عبد الرحمن الجامي :

" لا يوجد في عالم الوجود شيء سوى العشق ". .

ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

" من عشق : قلق ". .

" من مكاشفات الصوفية " :

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :

" سألته : يا رب ، ما معنى العشق ؟

قال : العشق حجاب بين العاشق والمعشوق ". .

" من شعر الصوفية " : العشق

يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

" قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا ماتوا ، إن عاد وصل بعده بعثوا

والله لو حلف العشاق انهم موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا

ترى المحبين صرعى في ديارهم كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا ". .

العشق الحقيقي

الشيخ أبو القاسم النصراباذي

يقول : " العشق الحقيقي : ما غلب على صاحبه وألهاه عن الاشتغال إلا بمحبوبه ". .

الشيخ محمد بن الهاشمي التلمساني

يقول : " العشق الحقيقي : هو عشق النفوس والأرواح لخالقها المُمِد لها بسائر النعم الحسية والمعنوية ". .

العاشقون

الشيخ عبد الغني النابلسي

يقول : " العاشقون : هم أهل المحبة الإلهية ، الفانون في وجود محبوبهم بالكلية ، الباقون به في حضرته العلية ". .

" من شعر الصوفية " :

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :

أنا العاشقُ المعشوقُ في كُل مُضمرٍ أنا السامعُ المسموعُ في كُل نغمةِ . .

العشاق الإلهيون

الشيخ جلال الدين الدواني

يقول : " العشاق الإلهيون "عند شهاب الدين السهروردي" : هم المتجردون عن العلائق الهيولانية حسبما يمكن لها ". .

العاشق الحقيقي

الشيخ علي البندنيجي القادري

العاشق الحقيقي ( الصادق بدعوى العشق ) : هو الذي إذا قلاه معشوقه وتركه ، لم يرجع عنه بالإنكار ، ولم يرد عنه بالإكراه

، ولو مزقه كل التمزيق ، وقطعه إرباً إرباً محققاً على التحقيق ، بل يرى المصيبة هي عين المحبة ، ويرى البلاء هو عين الالآء

، ويرى الجفاء عين الوفاء ، ويرى البعد هو عين القرب ، ويرى الطرد هو عين القبول ، والقطع عين الوصول ، والنقمة عين النعمة . .

تشرق عين الذات بمعرفة وجه المحبوب في كل وجهة


فتتغلق به تعلق الفرع بالأصل و تدور حول معرفة المتجلي

فالعشق من تعاشق الثوب بالشوق و هو التعلق و التخلق بصفات المحبوب

حتي يمحو المحبوب صورة الأنا المتوهمة بجماله و جلاله و كماله

فلا موجود حق سواه و لا تتم المحبة بين اثنين حتي يقول أحدهما للآخر

يا أنا

و العشاق علي مر الزمن لا شاغل لهم عن المحبوب

و كذلك وسم القرشيون الحبيب صلي الله عليه وسلم

إن محمدا قد عشق ربه

فالعشق اول الطريق و منتهاه و مبدأ الأمر الكوني الحب و لا غير ذلك

فالخروج من حجب الكثرة و الناس و الأشياء و النفس الي وجه الحبوب

الطالع كالقمر في سماوات النفس يجذبها الي عالم النور و التسبحة

ليقينا الموت علي اعتاب المادة و الفلسفات

معا الي عالم النور نتواحد و الي عقد القلب الجماعي الواحد

شجرة موسي و آدم و المعرفة بالإنسانية الواحدة و الآدمية المقدسة

من لدن الحبيب الذي وهبنا روحه و تقرب لنا بالحب

بوركت سيدي الدرويش علي جهدك و عطاءك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ba3dad-love.yoo7.com
جوكر زيونة
مشرف عام
مشرف عام
جوكر زيونة


ذكر عدد المساهمات : 18
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 29
الموقع : زيونة

قصه العشق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصه العشق    قصه العشق  Emptyالسبت يوليو 09, 2011 12:04 pm

تسلم حبي سلول موووضوووع حلوو
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصه العشق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الرومانسية  :: ¨¨¨°~*§¦§ قسم الحب والرومانسية§¦§*~°¨¨¨ :: قصص الحب-
انتقل الى: