منتديات عالم الرومانسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ,,
كل عام وأنتم بخير ~

إذآ كنت زآئرآ جديدآ فنتمنى تسجيلك معنـآ ,,
أمـآ إذآ كنت عضوآ مسجلآ معنـآ فإضغط على دخول ,,
وخلي حيآتك أحلى



كل الهلا بالرومانسيين تنورونا والله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالادارة

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ اهلا وسهلا بكم في منتديات عالم الرومانسية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 

 


شاطر | 
 

 الباراسيكولوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلــ الرياليـــ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

العضوية : 1
ذكر عدد المساهمات : 401
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 24
الموقع : زيونه

مُساهمةموضوع: الباراسيكولوجي   الأربعاء أبريل 14, 2010 3:16 pm

سأتناول هنا وفي الحلقات الأتية أساسيات علم الباراسيكولوجي ليتسنى للقارئ العربي معرفة أسس هذا العلم الذي تم تغييبه بشكل متعمد عن أغلب الدوائر الأكاديمية بسببين : الأول / هو النزعة المتشددة ( الأصولية ) لأغلب أساتذة وأطباء علم النفس العرب في اعتبار الباراسيكولوجي علم غير مثبت وتترسب فيه الكثير من الخرافة والدجل .. ثانيا / فتاوى المؤسسات الدينية التي حرمت دراسة الباراسيكولوجي لأنه يتناول الإلهيات والغيبيات وأمور تتعلق بالله وهو جانب تم تكفيره مسبقا من فقهاء المؤسسة الدينية المحترمين ..
لأجل هذين السببين تعثرت دراسة الباراسيكولوجي في المجتمع العربي كثيرا ونقول شلت بشكل كامل وأصبحت دراسته تتم بشكل محدود وعلى نطاق ضيق وأحيانا بشكل سري ( !! )، كان الهدف من الدراسة - وبصراحة !! - هو مقولة للدكتور المرحوم الحارث عبد الحميد الذي أستشهد قبل ثلاثة أعوام على أيد زمرة من الماغوغ الهمج ( نستطيع أن نقول بأن الباراسيكولوجي هو دين القرن الواحد والعشرين .. ) ، نعم ونعم أنه دين جديد سيكون بديلا لكل أديان الكهنة والوسطاء والعملاء، دين جديد يرجع لطفرة الفيلسوف نيتشه وبحثه عن السوبر البشري أله هذه الأرض ( !! ) السوبر البشري الذي لا يقدس سوى ذاته ، ومن وجهة نظر شخصية يعلمنا الباراسيكولوجي كيف يمكن أن نعيش كالإلهة لا كخرفان ضعيفة تتبادل المضاجعة بين ذئب وأخر من شياطين البشر .. حتى يتم دراسة الباراسيكولوجي بشكل صحيح يجب الإلمام بثلاث جوانب : علم النفس والفلسفة والفيزياء ، الفيزياء ضرورية جدا لترجمة كل الظواهر الروحية إلى قوانين علمية وإلى حسابات رياضية ( المنطق التجريبي ) ، الدراسة التي بين أيديكم هذه هي مختصر نتاج جهد دام لمدة 13 عام قمت بها أنا و مجموعة من الأصدقاء ، جهد تحولنا بعده إلى نسور حقيقية أدركت حقائق الحياة وشاهدت ما يجري وراء الكواليس ويا ليتها لم تدرك ولم تشاهد ( !!!! ) .. يتناول الباراسيكولوجي دراسة الظواهر الروحية بشكل علمي بعيدا عن دوائر وخلايا الخرافة والدجل المنتشرة والمتكاثرة كثيرا بين الأماكن الرطبة من مجتمعنا العربي ، مجتمعنا الذي لم يرى نور الشمس ( نور الحقيقة ) يوما ، واليوم سنأخذ المدخل الأول وهو الجانب النفسي حتى يكون تمهيدا سليما من الناحية الصحية لدراسة الباراسكولوجي في حلقات مستقبلية ..

مقدمة نفسية مكثفة جدا : ( مفاهيم أساسية )
- النفس : منظومة تكونت من تفاعل الذات مع العالم الخارجي ومسرح عمل تلك المنظومة هو الجهاز العصبي المركزي ( الدماغ ) وتتكون من :
أولا / الهوا : أقدم منطقة تكونت للنفس وهي خلاصة الغرائـز الموجودة داخل الكائن الحي والتي ترتبط مباشرة مع التراكيب العضوية ، وضيفة الهوا الرئيسية هي وسيلة تكيف بين تراكيب الكائن العضوية والبيئة المحيطة .
ثانيا / الأنا : منطقة تكونت بعد الهوا ، وترتبط مباشرة مع العقل من جهة ومع الهوا كأداة تكيف ووسيط . وضيفة الأنا الرئيسية هي حفظ الذات .
الأنا الأعلى : منطقة تكونت داخل الأنا وهي تراكم التعديل الذي تقوم به الأنا كذاكرة ، وهي خلاصة القيم والقوانين المفروضة من العالم الخارجي والتي تبدأ عند الوالدين وحتى المجتمع ، وحين تبلور الأنا الأعلى تكون قوة مفروضة ثانية على الأنا مع الهوا الأولى .
- العقل : يترادف في المعنى مع الوعي فلسفيا، ومن الناحية البايلوجية يترادف مع الدماغ في الوظيفة ، وهو أعلى نشاط بشري يتكون من مجموعة من الملكات الـفكرية ، والعقل البشري منظومة فائـقة تسمو عن معنى الحياة ، ويتكون من قسمين :
أولا / اللاوعي ( العقل الباطن ) : منطقة ترتبط أولياً بالإدراك اللاحسي أو الاستبطان ( حقائق دون مقدمات ) وهي منطقة إبداع وخلق بواسطة ملكة الخيال دون الارتباط مع العالم الخارجي ويعتقد حاليا بأن اللاوعي البشري مرتبط بنظام مركزي يسمى بالله أو العقل الكوني أو بالوعي الكلي أو.. الخ .
ثانيا / الوعي : ناتج رئيسي من تفاعل العقل مع العالم الخارجي وهو خلاصة الأفكار والمشاعر الخاصة بالذات البشرية ، ويتكون الوعي من عدة مستويات :
أ / الشعور : حالة الأتنباه واليقظة في فترة زمنية معينة للوعي في علاقته مع المحيط كنقطة تلامس مع هذا العالم .
ب / اللاشعور : مقبرة قديمة ومنسية بشكل كامل لمجمل النشاط النفسي البشري بما فيها الذكريات والأفكار القديمة والرغبات المتحققة وغير المتحققة ، ويؤثر اللاشعور كثيرا في الشعور بصورة غير محسوسة ومعقدة ، ويؤدي الكبت دورا جوهريا في تعقيد اللاشعور ، ويرتبط اللاشعور ارتباطا وثيقا مع الهوا وظيفيا.
ج / ألما قبل اللاشعور : ذاكرة وقتية تقع بين الشعور واللاشعور ، وهو للذكريات التي تقفز بسهولة من اللاشعور نحو الشعور .
- الشخصية: بناء افتراضي يتكون من مجموعة من الأنماط الثابتة التي تعكس سلوكيات وسمات اجتماعية وعقلية محددة ت تميز الفرد عن فرد أخر، والشخصية ترتبط كثيرا مع النفس والعقل كقناع اجتماعي للاثنين وينطبق عليها تأثيرات المناطق والأقسام السابقة.
- الغريزة : ميول (حوافز ) فطرية يمتلكها الكائن الحي دون سابق تعلم ، وهناك قوتين داخل الهوا قوة تتحرك نحو الأمام وتسمى باللبيدو أو الأيروس ( حب الحياة ) وقوة تتحرك نحو الخلف تسمى ثاناتوس ( غريزة الموت ) ، وهناك نوعين من الغرائز هما : الغريزة الجنسيـــــــــــــــــــــــة والغريزة اللاجنسية ( حب التملك ، الشك ، الألفة ، الخوف ..الخ ) ، ويمكن أن تتحول تلك الأنشطة إلى عامل سلبي يؤثر في حياة الكائن الحي في حالـــــــــــــــــــــة تعاكسها مع البيئـــــــــــــــــــــــــة .

اعتمدت هنا على مدرسة التحليل النفسي ( فرويد ، يونغ ، أدلر ) والمدرسة النفسية الوجودية ( لانج ) في كتابة هذه المفاهيم ، وسنركز لاحقا على مفهومين رئيسين هما ( اللاشعور واللاوعي ) كبوابتين للدخول في مملكة البارسيكولوجي ( بلاد العجائب ) ، أعرف جيدا من المستحيل اختصار أطنان من كتب علم النفس في سطور قليلة ولكن عقدتي ( المقدسة ) هي حب الاختصار والتكثيف والبحث عن شفرات أولية لهذا العالم ( !! )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ba3dad-love.yoo7.com
 
الباراسيكولوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الرومانسية  :: ¨¨¨°~*§¦§ عالم الابراج §¦§*~°¨¨¨ :: الباراسيكولوجي-
انتقل الى: