منتديات عالم الرومانسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ,,
كل عام وأنتم بخير ~

إذآ كنت زآئرآ جديدآ فنتمنى تسجيلك معنـآ ,,
أمـآ إذآ كنت عضوآ مسجلآ معنـآ فإضغط على دخول ,,
وخلي حيآتك أحلى



كل الهلا بالرومانسيين تنورونا والله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالادارة

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ اهلا وسهلا بكم في منتديات عالم الرومانسية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 

 


شاطر | 
 

 ঔღঔೋ•. المصطلحات الفلكية ঔღঔೋ•.]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلــ الرياليـــ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

العضوية : 1
ذكر عدد المساهمات : 401
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 24
الموقع : زيونه

مُساهمةموضوع: ঔღঔೋ•. المصطلحات الفلكية ঔღঔೋ•.]    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:55 pm

كسوف الشمس:









هيظاهرة فلكية تحدث عندما تتوضع الارض والقمر والشمس على استقامة واحدةتقريبا ويكون القمر فى المنتصف اى فى وقت ولادة القمر الجديد عندما يكونفى طور المحاق مطلع الشهر القمرى بحيث يلقى القمر ظله على الارض وفى هذهالحالة اذا كنا فى مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبرقرص الشمس المضىء.


وبالرغم من ان القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمرى بين الشمس والارض اى يمكنللقمر ان يكون فى طور المحاق ولكنه ابعد من ان يصل ظله الى الارض فلا يحدثالكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر فى طور البدر وبعيدا فى مداره عن الارضبحيث لايحدث الخسوف ويعود هذا الى المدار الاهليلجى للقمر حول الارض وميلمدار القمر حول الارض على المستوى الكسوفى بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجدالاجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.



ويتقاطعمدار القمر فى دورانه حول الارض مع المستوى الكسوفى فى موضعين يسميانالعقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الارضمنطبقا على المستوى الكسوفى لحصل كسوف نهاية كل شهر قمرى بالضرورة ولحدثخسوف قمرى منتصف كل شهر قمرى لكن ظل الارض لا يسقط على الارض الا عندمايكون القمر فى احدى عقدتيه او قريبا منهما لافتا الى ان فترة الكسوف ترتبطبفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر بحيث تحدث اطول فترة كلية للكسوفعندما يكون القمر فى الحضيض/اقرب ما يكون الى الارض/ وتكون الارض فىالاوج/ابعد ما تكون عن الشمس/ بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلى منبدايتها الى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف اما مرحلة الكسوف الكلي/اىاستتار قرص الشمس بشكل كامل/ فهى تتراوح من دقيقتين الى سبع دقائق فى احسنالاحوال ويعود السبب الى ان قطر بقعة ظل القمر على الارض لايصل فى احسنالاحوال لاكثر من 270 كم وبما ان سرعة حركة ظل القمر على الارض تبلغ قرابة2100 كم/سا بالتالى فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائقلهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى اكثر من هذه المدة ابدا.


الخسوف الكلي للقمر:







عندمايدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، . وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.وتكون الشمس والارض والقمر جميعهم على امتداد واحد وتتوسط الارض بين الشمسوالقمر مما يحجب اشعة الشمس عن القمر . والخسوف لا يقع الا والقمر بدرً.وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراءالتي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض



والكسوفكل شهر عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمسولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوفوالكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاويةمقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلاعندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويينأو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلكالظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.


وتسمىالفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كلعقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إماقبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كيتعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلكالفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنةالكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيهاالخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمروالتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.



الثقب الأسود:







هيمنطقة في الفضاء, عبارة عن كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرجبالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتهاالخاصة ويحدث فيها أنهيار من نوع خاص هو الأنهيار بفعل الجاذبية ،و ذلكينتج عن القوة العكسية للإنفجار حيث أن هذه القوة تضغط النجم و تجعلهصغيرا جدا وذا جاذبية قوية خارقة، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم(نتيجة تداخل جسيمات ذراته وإنعدام الفراغ البيني بين الجزيئات)، وتصبحقوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أنيفلت مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقبالأسود، وبحسب النظرية النسبية العامّة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّسالفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ، وهذا يعني أنالضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلىحد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارجكأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي إشارة أو معلومة أو موجة أو جسيمالافلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود. وأمكن معرفة وجوده بمراقبة بعضالأشعاعات من الأشعة السينية التي تنطلق من المواد حين تتحطم جزيئاتهانتيجة أقترابها من مجال جاذبية الثقب الأسود وسقوطها في هاويته، وللتوضيحفإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9سم وكتلتها نفس كتلة الارض الحالية. أي بمعنى أنضغاط مادتها لجعلها من غيرفراغات بينية في ذراتها وبين جسيمات نوى ذراتها، مما يجعلها صغيرة ككرةالمنضدة في الحجم ووزنها الهائل يبقى على ما هو عليه. حيث أن الفراغاتالهائلة بين الجسيمات الذرية نسبة لحجمها الصغير يحكمها قوانين فيزيائيةلا يمكن تجاوزها أو تحطيمها في الظروف العادية



فضاء كوني:








في علم الكون ، الفضاء أو الفضاء الكوني Universe هومجمل الزمكان المستمر الذي نعيش به بما في ذلك مجمل الطاقة و المادةالموجودة في هذا الكون و بالتالي يقابل في العديد من السياقات و المجالاتالعلمية كلمتي : فضاء أو كون . يفترض العديد من العلماء ان الفضاء الكونييمكن أن يكون جزءا من جملة متعددة الفضاءات تعرف بالعوالم المتعددة أوالأكوان المتعددة multiverse . تستعمل لغرض وصف الفضاء الكوني مجموعة مصطلحات مثل : فضاء معروف known universe و فضاء ملاحظ observable universe و فضاء مرئي visible universe : هذه المصطلحات تصف أجزاء من الفضاء الكوني يمكن أن يكون مرئية أو ملاحظة من قبل الإنسان. بالمقابل فإن التوسع الكوني cosmic inflationيزيل أجزاء واسعة من الفضاء الكوني الكلي من الأفق الملاحظ ، لذلك يعتبرالعديد من علماء الكون أنه من المستحيل ملاحظة كامل الاستمرارية الكونية والاكتفاء بما يدعى كوننا أو فضائنا الكوني our universe لللإشارة إلى ما يمكن معرفته و الوصول إليه من قبل الإنسان .


فيالاصطلاح الفلسفي ، يكون الفضاء الكوني هو مجموع الجسيمات الموجودة والفضاء الذي تحدث فيه الأحداث جميعها . و يعرف الفضاء أيضا بأنه كل ما كانعلي النطاق الخارج عن نظام الأرض أو الكرة الأرضية . ودائماً نشير إليهبأنه العالم المجهول المليء بالكائنات والأجسام الغريبة التي نتوقلمعرفتها والبحث في طياتها.




المجرة (بالإنجليزية: Galaxy)







هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة[
التي ترتبط معاًبقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك. يقدر الفلكيون أن هناك حوالي1010 إلى 1012 مجرة تقريباً في الكون المنظور, أبعد مجرات تم تصويرها تبعدحوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية، تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة،التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعةآلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من (10)12 نجمةوحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية. وكذلك، قد تحتوي المجرة الواحدة علىأنظمة نجمية متعددة على شكل تجمعات نجمية، وقد تحتشد مجموعة من النجوملتكون عناقيد نجمية أو مجموعات شمسية، وقد تحتوي أيضا على سدم وهي عبارةعن سحب غازية كثيفة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ba3dad-love.yoo7.com
 
ঔღঔೋ•. المصطلحات الفلكية ঔღঔೋ•.]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الرومانسية  :: ¨¨¨°~*§¦§ عالم الابراج §¦§*~°¨¨¨ :: الباراسيكولوجي-
انتقل الى: