منتديات عالم الرومانسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ,,
كل عام وأنتم بخير ~

إذآ كنت زآئرآ جديدآ فنتمنى تسجيلك معنـآ ,,
أمـآ إذآ كنت عضوآ مسجلآ معنـآ فإضغط على دخول ,,
وخلي حيآتك أحلى



كل الهلا بالرومانسيين تنورونا والله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالادارة

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ اهلا وسهلا بكم في منتديات عالم الرومانسية¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 

 


شاطر | 
 

 قصه العشق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلــ الرياليـــ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
سليلــ الرياليـــ

العضوية : 1
ذكر عدد المساهمات : 401
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 25
الموقع : زيونه

مُساهمةموضوع: قصه العشق    الأحد سبتمبر 19, 2010 8:41 am















قصة العشق










" مسألة - 1" : في أقسام العشق

يقول الشيخ عبد الحميد التبريزي :

" العشق ينقسم إلى حقيقي ومجازي .

والثاني : ينقسم إلى نفساني وحيواني .

والحقيقي : هو العشق الإلهي الذي يفني العاشق عما سوى الله تعالى ويبقى به ـ عز وجل ـ .

والنفساني : هو الذي يكون مبدأه مشاكلة نفس العاشق لنفس المعشوق في الجوهر
ويكون أكثر اعجابه بشمائل المعشوق ، ولا يكون مقارناً للفسق والفجور .

والحيواني : هو الذي مبدأه : شهوة حيوانية ، وطلب لذة بهيمية ، مما يقتضيه استيلاء النفس الأمارة "
" مسألة - 2" : في مقام العشق

يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :

" العشق من مقام المحبة الصفاتية ". .

ويقول الباحث محمد غازي عرابي :

" العشق ، من مقام كشف الصفات الذي خص به عيسى {عليه السلام} .

وكشف الصفات مرحلة تسبق كشف الذات ، لذلك فثمة وجود للموجود الجزئي الذي
هو الإنسان في هذا المقام يقابله إحساس بوجود الموجود الكلي الذي هو الله

، وبين الوجودين رابطة حبية هي الشوق ، إذ يتوق الجزئي للالتحاق بالكلي
ومعرفته وكشفه ، كما أن الكلي دائم الطلب للجزئي لتحقيق الغاية ذاتها .

هذا هو شوق السالكين الذين سافروا على طريق الكشف الإلهي .
وثمة عشق من نوع التجلي ، إذ ما دام الكلي مقوم وجوهر كل موجود فلقد يعشق الجزئي جزئياً

كما يحدث في قصص العشق الإنسانية كقيس وليلى ، وكثير وعزة ، وقيس ولبنى .

فالجزء هنا عشق جزئي مثله لا على أساس أنه جزئي فقط ، وإلا لكان قيس قد استبدل بليلى أي فتاة أخرى كما عرض عليه أبوه

بل العشق هنا يتخذ مظهر تجلي الكلي في الجزئي ولذلك ينحصر فيه ، ولذلك أبى قيس أن يرضى بغير ليلى ..

ولما أخذه أبوه معه إلى الحج لعله يبرأ من عشقه تمسك بستار الكعبة فصاح : اللهم زدني حباً بليلى .

فالله حين يتجلى في مخلوق يصبح المخلوق محط عبادة وقداسة ، ولذلك كان الحب العذري مقدساً وطاهراً

، فالعشق للروح لا للجسد وعشق الروح له سمات ومعالم ، فكلما شرب الإنسان من بحره ازداد عطشاً .

ويشقى العاشق في عشقه شقاء لا يضاهيه ولا يدانيه إلا سعادته بلقاء حبيبته . وقصص العشق حافلة بهذه العواطف المتضاربة والمشبوبة .

والعشق مؤقت ، بمعنى أنه ذو زمن . إذ يكون التجلي الإلهي كالنار التي رآها موسى .

والنار التي ومضت على جبل الطور كانت مؤقتة وذات زمن ، ولذلك فلا غرابة أن تنطفئ نار العشق في قلب العاشق

ولا غرابة أن يعود المعشوق فيبدو إنساناً عادياً فقد كل قداسة ". .

" مسألة - 3" : في عدم جواز وصف الله تعالى بالعشق

يقول الشيخ أبو علي الدقاق :

" العشق : تجاوز الحد في المحبة ولهذا لا يوصف الحق بالعشق ، لأنه لا يوصف بأنه تجاوز الحد في محبة العبد ، وإنما يوصف بالمحبة ". .

" مقارنة - 1" : في الفرق بين العشق والحب

يقول الشيخ نجم الدين الكبرى :

" قيل : العشق : عذاب الله ، والعشق : أخص من المحبة ، لأنه محبة مفرطة .

والعشق : عبارة عن هيجان القلب عند ذكر المحبوب ". .

ويقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :

" قال بعض الكبار : العشق إلتفاف الروحين .

والحب صفاء ذلك الالتفاف وخلوصه ". .

" مقارنة - 2" : بين العشق المجازي والعشق الحقيقي

يقول الشيخ محمد بن الهاشمي التلمساني :

" العشق المجازي أن يعشق الجمال والإحسان من الخلق ، فإذا تمكن العشق المجازي من قلبه رفعه ورقاه إلى العشق الحقيقي

فيقطع إحدى وعشرين مقاماً في خطوة واحدة ، أو يمر في رقيه على طرف من المراد وعلى العجز وينزل في العشق الحقيقي ". .

" من أقوال الصوفية " :

يقول الشيخ أحمد الرفاعي الكبير :

" تعلموا العشق من الشمع ، فإن لونه أصفر ، وعينه ملآنة بالدموع ، وبدنه دائماً في احتراق وانمحاق ". .

ويقول الشيخ عبد الرحمن الجامي :

" لا يوجد في عالم الوجود شيء سوى العشق ". .

ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

" من عشق : قلق ". .

" من مكاشفات الصوفية " :

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :

" سألته : يا رب ، ما معنى العشق ؟

قال : العشق حجاب بين العاشق والمعشوق ". .

" من شعر الصوفية " : العشق

يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :

" قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا ماتوا ، إن عاد وصل بعده بعثوا

والله لو حلف العشاق انهم موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا

ترى المحبين صرعى في ديارهم كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا ". .

العشق الحقيقي

الشيخ أبو القاسم النصراباذي

يقول : " العشق الحقيقي : ما غلب على صاحبه وألهاه عن الاشتغال إلا بمحبوبه ". .

الشيخ محمد بن الهاشمي التلمساني

يقول : " العشق الحقيقي : هو عشق النفوس والأرواح لخالقها المُمِد لها بسائر النعم الحسية والمعنوية ". .

العاشقون

الشيخ عبد الغني النابلسي

يقول : " العاشقون : هم أهل المحبة الإلهية ، الفانون في وجود محبوبهم بالكلية ، الباقون به في حضرته العلية ". .

" من شعر الصوفية " :

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني :

أنا العاشقُ المعشوقُ في كُل مُضمرٍ أنا السامعُ المسموعُ في كُل نغمةِ . .

العشاق الإلهيون

الشيخ جلال الدين الدواني

يقول : " العشاق الإلهيون "عند شهاب الدين السهروردي" : هم المتجردون عن العلائق الهيولانية حسبما يمكن لها ". .

العاشق الحقيقي

الشيخ علي البندنيجي القادري

العاشق الحقيقي ( الصادق بدعوى العشق ) : هو الذي إذا قلاه معشوقه وتركه ، لم يرجع عنه بالإنكار ، ولم يرد عنه بالإكراه

، ولو مزقه كل التمزيق ، وقطعه إرباً إرباً محققاً على التحقيق ، بل يرى المصيبة هي عين المحبة ، ويرى البلاء هو عين الالآء

، ويرى الجفاء عين الوفاء ، ويرى البعد هو عين القرب ، ويرى الطرد هو عين القبول ، والقطع عين الوصول ، والنقمة عين النعمة . .

تشرق عين الذات بمعرفة وجه المحبوب في كل وجهة


فتتغلق به تعلق الفرع بالأصل و تدور حول معرفة المتجلي

فالعشق من تعاشق الثوب بالشوق و هو التعلق و التخلق بصفات المحبوب

حتي يمحو المحبوب صورة الأنا المتوهمة بجماله و جلاله و كماله

فلا موجود حق سواه و لا تتم المحبة بين اثنين حتي يقول أحدهما للآخر

يا أنا

و العشاق علي مر الزمن لا شاغل لهم عن المحبوب

و كذلك وسم القرشيون الحبيب صلي الله عليه وسلم

إن محمدا قد عشق ربه

فالعشق اول الطريق و منتهاه و مبدأ الأمر الكوني الحب و لا غير ذلك

فالخروج من حجب الكثرة و الناس و الأشياء و النفس الي وجه الحبوب

الطالع كالقمر في سماوات النفس يجذبها الي عالم النور و التسبحة

ليقينا الموت علي اعتاب المادة و الفلسفات

معا الي عالم النور نتواحد و الي عقد القلب الجماعي الواحد

شجرة موسي و آدم و المعرفة بالإنسانية الواحدة و الآدمية المقدسة

من لدن الحبيب الذي وهبنا روحه و تقرب لنا بالحب

بوركت سيدي الدرويش علي جهدك و عطاءك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ba3dad-love.yoo7.com
جوكر زيونة
مشرف عام
مشرف عام
جوكر زيونة

ذكر عدد المساهمات : 18
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 23
الموقع : زيونة

مُساهمةموضوع: رد: قصه العشق    السبت يوليو 09, 2011 12:04 pm

تسلم حبي سلول موووضوووع حلوو
تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصه العشق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الرومانسية  :: ¨¨¨°~*§¦§ قسم الحب والرومانسية§¦§*~°¨¨¨ :: قصص الحب-
انتقل الى: